صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«دراسة»: استخدام الصرف الصحي للكشف عن السلالات المتحولة من كورونا

ناريمان محمد

الأربعاء، 20 يناير 2021 - 09:17 ص

توصلت دراسة إلى أن مسح مياه الصرف الصحي بحثًا عن متغيرات فيروس «كورونا» الجديد هو استراتيجية قابلة للتطبيق لتسريع اكتشاف السلالات الجديدة التي قد تكون أكثر عدوى.  

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تم تحديد تحليل مياه الصرف الصحي سابقًا كطريقة جيدة لاكتشاف علامات العدوى المحلية، ولكن الآن «Covid» منتشر في جميع أنحاء العالم، وتحول التركيز نحو استخدام مياه الصرف الصحي لاكتشاف المتغيرات الجديدة. 

حاليًا، يتم رصد المتغيرات الناشئة عند إرسال مسحات فيروس «كورونا» إلى مختبر خاص للتحليل الجيني، ومع ذلك ، يتم إرسال حوالي واحد فقط من كل عشر مسحات لإجراء هذا التحليل في المملكة المتحدة ، والعديد من الأشخاص المصابين بالفيروس لا تظهر عليهم أعراض ولا يخضعون للاختبار.

للحصول على حجم عينة أكبر، لجأ الباحثون إلى مياه الصرف الصحي ، التي تلتقط النفايات من آلاف الأشخاص في وقت واحد. 

ابتكر أكاديميون في الولايات المتحدة من جامعة كاليفورنيا - بيركلي طريقة لاكتشاف كميات من فيروس« SARS-CoV-2»، وهو الفيروس المسبب لـ «Covid-19»، وتضخيمه ثم مسح  الجينية لاكتشاف أي طفرات.

يعني الاكتشاف أنه يمكن للعلماء اكتشاف المتغيرات دون الحاجة إلى فحص الأشخاص بشكل فردي. 

تشرح البروفيسورة كارا نيلسون، التي قادت الدراسة " يُفرز فيروس SARS CoV-2 من قبل الأفراد المصابين بـ Covid-19 وينتهي الأمر بالنفايات البرازية في أنظمة الصرف الصحي ''.

قالت "من خلال أخذ عينات من مياه الصرف الصحي، يمكننا الحصول على معلومات عن العدوى لجميع السكان". 

أضافت "يعتبر أخذ عينات مياه الصرف الصحي طريقة فعالة للغاية للحصول على المعلومات، إنه أيضًا مصدر معلومات أقل تحيزًا، لأنه يمكننا الحصول على معلومات من جميع الأفراد في مجاري الصرف الصحي، سواء تم اختبارهم في العيادة أم لا".

تابعت " نعلم أن هناك أفرادًا يعانون من عدوى بدون أعراض قد لا يتم اختبارهم أبدًا".

تتسبب متغيرات فيروس كورونا الجديدة في إثارة قلق المجتمع العلمي بشكل متزايد.

في الربيع ، سرعان ما أصبحت طفرة D614G هي المهيمنة، ثم تم الإعلان عن ما يسمى بسلالة كينت  (B.1.1.7) في ديسمبر وانتشرت على المستوى الدولي منذ ذلك الحين.
.
تحسين أداء قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة